Thu07242014

Last update11:02:00 PM GMT

Back مدير التحرير
مدير التحرير

مدير التحرير

الخميس, 24 تموز/يوليو 2014 08:10

الشيخ سلامة عبد القوي : القصاص أولا..

-    من يدعي أن ما يحدث في مصر "صراع سياسي" يحاول إضفاء شرعية على الانقلاب

-    الانقلابيون لم يجرؤا  علي المساس بالكنائس الممتلئة بالسلاح

-    أشباه العلماء باعوا آخرتهم بدنيا غيرهم ورخصوا القتل والاغتصاب

-    من يؤيدون منتهكي الأعراض  تجردوا من الإنسانية والكلب أفضل منهم

-    لواءات مبارك حولوا الأوقاف إلي  إمبرطورية فساد

-    ضرب غزة جاء بتنسيق عربي ... ودعم المقاومة واجب شرعي

لما اختلطت المفاهيم وامتلأت الساحة بالرويبضة مصداقا لحديث رسول الله "صلى الله عليه وسلم" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيأتي على الناس سنوات خدّاعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة، قيل وما الرويبضة يا رسول الله؟ .. قال: "الرجل التافه يتكلم في أمر العامة" حيث غُيّب العلماء قصرا وفتحت الأبواب على مصراعيه لأبواق الأنظمة الفاسدة، فالتبس الأمر على المواطن العربي إزاء ما تعيشه الأمة الإسلامية والعربية، فباتت الحاجة ماسة لمنبر يبرز الحقائق ويوضح المفاهيم، فكان لنا هذا الحوار مع فضيلة الشيخ "سلامة عبدالقوي" - مستشار وزير الأوقاف الشرعي في مصر -

·   ما يحدث في مصر منذ الثالث من يوليو 2013 هل هو صراع سياسي كما يدعي البعض أم أنه صراع بين حق وباطل؟

الصراع بدأ سياسيا لأجل عودة رئيس منتخب، ومسار ديمقراطي أقرته الأغلبية، وهذا واجب شرعي على أبناء الشعب أن ينصروا الولي الذي اختاروه، ثم من يأتي بحق الفتاة التي اغتصبت والشاب الذي استشهد، والأسرة التي فقدت عائلها، فشرعا هذا صراع بين حق وباطل، الحق يقوده الأحرار الثائرين في الشوارع، والمغتصبات والمعتقلون، والباطل يقوده الانقلابيون بقيادة عبدالفتاح السيسي. وكل من يفتي لهم.

فمن يحاول أن يروج لكون ما يحدث في مصر على أنه صراع سياسي، و يسفه من القضية، التي هي أعمق من ذلك بكثير، فهو سفيه .

فالله تعالى يقول: "وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما، فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله".

أي انحازوا إلى الفئة الضعيفة صاحبة الحق المظلومة ضد تلك الفئة الباغية، وذلك أيضا عملا بقول الرسول الكريم : "أنصر أخاك ظالما أو مظلوما"، فهذه هي أوامر الشرع، والغيرة على العرض والمال والأهل من الشرع، وأين كنا سنذهب بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيد الشهداء حمزة، ورجل قام إلى سلطان جائر فأمره ونهاه فقتله".

والسيرة النبوية تعلمنا ذلك، فالروم كانوا يسيطرون على أكثر من ثلثي الكرة الأرضية، وكانت دولة الإسلام في المدينة بجوارها دولة ناشئة، فعندما أرسل النبي سيدنا "الحارث بن عُمير الأنصاري" برسالة إلى ملك "بُصرى" فاعترضه الغساسنة وقتلوه وهم يعرفون أنه قادم من عند رسول الله عام 7 هجري، فأصبحت هناك مواجهة مع الروم وهم أقوى دولة حينها، ودولة الإسلام ما تزال دولة ناشئة، ورغم ذلك جهز الرسول جيشا يقدر بـ3 آلاف، بقيادة سيدنا زيد بن حارثة، وقال: "قائدكم زيد فإن قتل زيد فجعفر بن أبي طالب وإن قتل جعفر فقائدكم عبدالله بن رواحة، فإن قتل فولوا عليكم آخر"، فهنا من يقتل من الصحابة نقول "قتله من أرسله كما يزعم المنافقون" أو أن هذا انتحار أو أن الرسل يقتل صحابته الكرام.

جيش المسلمين 3 آلاف، والروم دون أن يستعدوا كان عددهم مائتي ألف، وبعدما اشتدت المعركة وقتل القادة الثلاثة، فحمل الراية "خالد بن الوليد" واستطاع أن يحقق انتصارا ويحافظ على الجيش"، وبعد ذلك بعام ذهب المسلمون إلى الروم ومعهم النبي الكريم، حتى أن الروم خافوا أن يتجمعوا من الأساس وانتهت المعركة دون قتال، فالعبرة أنك تحافظ على كيان الدولة ودماء مواطنيها.

فكل ما يتم ترويجه من أن هذا صراع سياسي هو مجرد محاولة لإضفاء شرعية مزيفة على نظام السيسي الانقلابي.

 

·   بعض مؤيدي الانقلاب يقولون: إذا كان مؤيدو الشرعية على حق فلماذا لم ينصرهم الله حتى الآن، رغم كل هذه التضحيات والصلوات؟

من سنن الله في كونه الصراع بين الحق والباطل، وهو مستمر إلى قيام الساعة، يعلو الباطل حينا، لكن ينتصر الحق في النهاية، وإذا كان الأمر بهذه السطحية التي يدعيها مؤيدو الانقلاب، فهل معنى إن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ظل وأصحابه 13 عاما في مكة معذبين مطاردين طيلة المرحلة المكية، هل هذا يعني أنه "صلى الله عليه وسلم" لم يكن على الحق؟، سيدنا نوح ظل يدعو قومه ألف سنة إلا 50 عاما وما آمن معه إلا قليل، هل معنى ذلك أنه لم يكن على الحق؟!!

بالإضافة إلى أنه حتى الآن لم تقم الخلافة التي وعدنا بها رسول الله، والمسلمون مهانون في كل مكان في فلسطين سوريا ومصر والعراق وبورما ووسط أفريقيا، هل هذا يعني أن الإسلام – حاشا لله – ليس دين الحق؟!!، فمن يدعي هذه الادعاءات لا يفقه شيئا في دين الله .

حرب على الإسلام

·   كيف ترى عداء سلطة الانقلاب لكل ما هو إسلامي مثل : إغلاق المساجد وتقييد الاعتكاف؟

في الحقيقة ما تشهده مصر هي حرب على الدين الإسلامي، حرب على القيم والثوابت التي تربينا عليها، وليست حربا ضد فصيل، فتجد حاليا مسجدا مغلقا وعليه لافتة " مغلق لدواعي أمنية" .. مسجد مغلق لعدم وجود إمام أزهري، - هل هناك نص إسلامي يقول: إن الصلاة لا تصح إلا خلف إمام أزهري؟!!! .

تجد مساجد أحرقت، حيث تجبر الكارهون للدين على حرق المساجد كما حدق في مسجد رابعة العدوية، ونجد قنابل الغاز ألقيت داخل المساجد كما حدث مع مسجد الفتح برمسيس، فمثل هذه الجرائم لم يجرؤ الاحتلال الصهيوني على القيام بها إزاء المسجد الأقصى.

إغلاق آلاف المساجد والزوايا ومنع الصلاة بأي مبرر، رغم أن هناك زوايا لا يمكن الاستغناء عنها، كما أن هناك مساجد كثيرة مغلقة، فمسجد رابعة حتى الآن مغلق، لا يغرنكم أنه تم ترميمه من الخارج، لكنه من الداخل عبارة عن "ثكنة عسكرية" تختبئ بها قوات الانقلاب لمواجهة أي حراك ثوري يقترب من ميدان رابعة، ثم أين مسجد الفتح برمسيس ولماذا لم يفتح للصلاة؟.

فالرسول الكريم يقول : "من بنى لله مسجدا ولو كان كمفحص قطاة بني الله له بيتا في الجنة"، وفي المقابل... هل يجرؤ الانقلابيون على الاقتراب – مجرد الاقتراب من أسوار كنيسة – أو حتى من المضمون الديني فيها، رغم أنها مليئة بالسلاح والتحريض.

أليست كل هذه الجرائم والاعتداءات على المقدسات دليل على أنها حرب على الإسلام.

انتفاضة ثورية

·   كيف تقيم انتفاضة مؤيدي الشرعية من الثالث من يوليو الجاري بعد عام من الانقلاب العسكري في مصر؟

الأحرار في مصر هم القوة وهم من يجب أن يستمروا في حراكهم لأجل قضيتهم، وبفضل الله على مدى أكثر من عام لم تنقطع فعاليات الشرعية ليوم واحد، وما تشهده مصر من انتفاضة ثورية منذ الثالث من يوليو الجاري، في كل الشوارع والأحياء والقرى والنجوع، المسيرات تجوب كل أنحاء مصر بتأييد شعبي واسع أقله تأييد المواطنين من شرفات منازلهم، وانتفاضة الثالث من يوليو هذه مجرد بداية لن تتوقف إلا بالقضاء على الانقلاب العسكري.

فما حدث هو انقلاب ليس فقط على الشرعية، بل هو انقلاب على القيم والدين والأخلاق والثوابت، لدرجة أننا أصبحنا نرى الدماء التي تسيل في مصر، والاغتصاب في الشوارع في عربات الترحيلات، في منتهى الانحطاط والسفالة، فقل ما شئت في هؤلاء المجرمين لأن هذا لا يمكن أن يصدر من إنسان، فكل هؤلاء ومن يدعمهم أو يصفق لهم فالكلب أفضل منه، لأن الكلب يأتي في وقت ما وتأبى عليه حيوانيته هذه الأفعال .

والقضية في مصر في البداية كانت قضية "عودة شرعية" بطريقة سلمية، لكن بعد هذه الدماء التي أريقت وهذه الأعراض التي انتهكت، أصبحت عودة الشرعية هي آخر مطلب، وبات الأول المطالب هو إعدام القتلة والقصاص لدماء الشهداء وأعراض الحرائر، لابد أن نعي هذا الأمر جيدا، ومن هنا فالثوار الذين يملأون الشوارع ومن خلفهم عشرات الآلاف القابعين خلف القضبان، لن يتنازلوا أبدا أو ييأسوا أبدا من انتصار قضيتهم مسارهم يرتفع في أوقات وينخفض في أخرى فكل ثورة تمر بمنحنى لكنها تنتصر في النهاية.

·   كونك أحد علماء الأزهر.. ماذا تقول في علماء السلطان؟

هؤلاء "أشباه العلماء" باعوا آخرتهم بدنيا غيرهم، مالوا مع الانقلاب وأفتوا له ورخصوا له قتل الأبرياء الأحرار واغتصاب الحرائر، فأمثال هؤلاء كانوا أيضا يطلقون نفس المصطلحات التي تقال على الانقلابيين الآن، على جمال عبد الناصر وغيره، حتى أن عبد الناصر الذي ارتكب المذابح بحق الشعب المصري وخاصة الإسلاميين، استعان بفتوى من شيخ الأزهر لسحب جنسية الرئيس محمد نجيب!.

وكلنا يعرف أن عبدالناصر اشترى حفنة من العلماء وعينهم في ما يسمى بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ومن هنا فبعض المنتسبين للأزهر أو من يرتدون عمامته حاليا مالوا مع الانقلاب وأفتوا له، بل رقّوا قائده إلى مراتب الرسل والأنبياء، فإن هؤلاء لا يمثلون الأزهر العامر بالعلماء الأتقياء الذين يصدحون بالحق ولو على رقابهم، والذي كانت له السيادة على الأمراء والسلاطين، وكان علماؤه يقفون ضد المستبدين على مر التاريخ.

قضية الأمة كلها

·   كيف نظرت للعدوان الصهيوني على غزة، وما هو واجب المسلمين الشرعي تجاه غزة، خاصة مصر الشقيقة الأقرب لغزة؟

إن قضية غزة هي قضية الأمة كلها حقيقة، ينبغي أولا لكل مسلم في أي بقعة من بقاع العالم الإسلام أن يقدم الشكر للمرابطين والمجاهدين الأبطال في غزة، فهم الذين يرفعون عن الأمة الخزي والعار وهم الثابتون والمرابطون في  وجه العدو الصهيوني، وإذا لم يكن  لحماس والمجاهدين في غزة وكل فصائل المقاومة، فضل سوى أنهم يقفون في وجه العدو الصهيوني  ويطلقون عليه الصواريخ تباعا ويسقطون طائراته، فهذا يكفيهم وزيادة عند الله سبحانه وتعالى، فهم المجاهدون ومنهم الشهداء.

·   ولا يقف الأمر عند هذا الحد، بل يجب على كل مسلم ومسلمة أن يدعموا أهل غزة في وجه العدو الصهيوني، بكل أنواع الدعم، ويأثم شرعا كل من يستطيع دعمهم بأية وسيلة ولا يفعل، كما يأثم شرعا كل من يروج الأكاذيب عن أهل غزة، كما يفعل رويبضة وسفهاء الإعلام المصري الذين يقولون : "إن الصهاينة يخلصونا من إرهاب حماس وغزة، فأي تأييد لعدو من أعداء الله تعالى والصهاينة أعداء الله، بل إن من تمام عقيدة المسلم أن يوقن أن اليهود والصهاينة خاصة هم أعداء الله تعالى وكل من يوالي هؤلاء الأعداء أو يناصرهم بإجماع أهل العلم فهو آثم شرعا".

·   كيف تري الموقف العربي تجاه  العدوان الصهيوني علي غزة ؟

أهلنا في غزة بواجهون الآن عدو معلوم بسلاحه ودباباته، ولكن على الجانب الآخر تدور حرب ضروس من دول يفترض أنها دول إسلامية وعربية، ضد قطاع غزة، أمثال السعودية والإمارات ومصر، فتضيق تلك الدول بمشاركة الاحتلال الخناق على القطاع  والمقاومة، وهذا أشد خطرا من حرب العدو الصهيوني، فمن لم يمت بقذائف العدو الصهيوني أصبح يموت جوعا من الحصار، الذي فرضه الانقلاب العسكري في مصر على غزة،  وما كان للعدو الصهيوني أن يتجرأ  ويضرب غزة، لولا أنه نسق مع مصر الانقلاب بقيادة السيسي، وكذا الإمارات والسعودية،

ومن هنا لابد أن تنتفض الشعوب العربية لتعرف أن الخيانة تأتيها من حكامها، وإذا تخلصت الشعوب العربية من هؤلاء الحكام الخونة سيسهل بعد ذلك التخلص من العدو الصهيوني وهذا سيحدث قريبا إن شاء الله.

صنعوا للفساد وزارة

·   حدثنا عن بعض أسرار وزارة الأوقاف؟

وزارة الأوقاف في الحقيقة عندما تسلمها العالم الرباني الدكتور طلعت عفيفي وزير الأوقاف الشرعي في عهد الرئيس محمد مرسي، كانت عبارة عن "إمبراطورية فساد" وليست كبقية مصر بها فساد جراء عهد المخلوع، بل إن الفساد صنع لنفسه وزارة سماها "وزارة الأوقاف" فأنا لي أكثر من 20 عاما في وزارة الأوقاف، لم أكن أتوقع هذا الكم من الفساد بالوزارة، كان بالوزارة 7 لواءات هم من يديرون الوزارة منذ عهد المخلوع مبارك، - هنا نحن لا نتحدث عن الوزارة الدفاع أو الداخلية، بل نتحدث عن وزارة الأوقاف .

ومن الطريف في هذه الوزارة عندما جاء الدكتور طلعت عفيفي، بدأ هؤلاء اللواءات في تحريض بعض الموظفين على صنع أي شوشرة تسيء للوزارة كترديد مزاعم أخونة الوزارة وكنت تجد موظفا يقف أمام مكتبي – كمستشار للوزير – ويردد : لا للأخونة..لا للسلفنة" لمجرد أنه تم خصم يوم له لتأخره عن مواعيد العمل، وكان هؤلاء اللواءات يخفون بعض ملفات الوزارة،  فتعاملنا مع هؤلاء بمنطق الصبر كأصحاب قضية غايتنا أن تعود وزارة الأوقاف لمكانتها فهي من أغنى الوزارات وأقواها بعلمائها ودعاتها، كنا كل أسبوع نذهب لإحدى المحافظات عقب الانتهاء من العمل يوم الخميس، لمتابعة العمل بتلك المحافظة،

·   ماذا عن ملف المساجد في مصر؟

المساجد في مصر إذا حدثتك عنها وعن شروط ضمها للأوقاف فيما يخص ملف "ضم المساجد" فأحد رجال الأعمال قد يبني مسجدا في مكان ما، أو الأهالي ويشترطون تعيين 3 أو 4 من الأهالي في الوزارة كموظفين بالمسجد ويتقاضون راتبا من الوزارة برغم أنهم لم يذهبوا للمسجد من الأساس، كما كانت هناك طريقة أخرى أن يقوم شخص بالنصب على بعض المواطنين بحجة تعيينهم في الأوقاف، الفاجعة الأخطر أننا اكتشفنا أن هناك 11 ألف عامل وهمي بالوزارة يتقاضون رواتب من الدولة باعتبارهم موظفين، رغم أنهم ليس لهم عمل بل قد تجد بعضهم يعمل بالخليج أو في مكان آخر ولم يذهب لعمل يوما، يقومون به.

ولحل هذه الإشكالية، بدأنا بتشكيل عدة لجان لمعاينة المساجد في مصر وحصرها فكانت الفاجعة أننا وجدنا "مساجد وهمية" فعلى الأوراق تجد مسجد كذا في منطقة كذا فتذهب اللجنة حسب العنوان فلا تجد مسجدا وهو ما كشف آلافا من المسجد الوهمية التي كان المعينون عليها يتقاضون رواتب من الدولة دون أن يكون هناك مسجدا من الأساس.

كما أصدر الدكتور طلعت عفيفي قرارا بإلغاء ضم المساجد بعمالها، وإنما يُكتفى بضم المسجد كجدران فقط، وليس بعماله، حيث كان اعتماد عمالة المساجد يتم بقرار من وكيل الوزارة في المحافظة.

·   كيف تعاملتم مع ملف صناديق النذور بالمساجد ؟

ملف صناديق النذور من أهم الملفات المليئة بالسرقة والفساد، فمساجد النذور" وهي مساجد المسماة بـ"آل البيت" تقدر بحوالي 225 مسجدا حسب آخر إحصائية قمنا بها في عهد الرئيس مرسي، قمنا بتقسيمها إلى مجموعات "أ – ب – ج" في بعض هذه المساجد أضرحة، حول الضريح نحو 4 صناديق، فكانت هناك مساجد مهمة عليها إقبال من أصحاب النذور فكانت صناديقها تملأ حوالي مرتين أو ثلاث في الشهر الواحد، مثل مسجد "الحسين" بالقاهرة، ورغم أن الحالة الاقتصادية للبلد كانت ضعيفة في عام 2012، بعد أن ضبطنا عملية النذور وجدنا زيادة تبرعات المواطنين ونذورهم في خمسة مساجد هي " الحسين – السيدة زينب – الدسوقي – السيد البدوي – المرسي أبو العباس" فقط عن عام 2010 في عهد المخلوع مبارك، 800 ألف جنيها زيادة، ثم تم تشكيل لجنة من مكتب الوزير مباشرة تشرف على صناديق النذور وتم فتح صناديق النذور على الهواء مباشرة، على عكس ما كان يتم في السابق من تشكيل اللجنة من قبل مكتب الأوقاف بالمحافظة وكانت محل نهب وسرقة.

 

أكد الدكتور ناصر البنهاوى الخبير الاقتصادي, بأن هناك خمسة أسباب لتعثر مؤتمر أصدقاء مصر وتردد دول الخليج فى تقديم المزيد من القروض والمنح للسيسي رغم فوزه فى الانتخابات الرئاسية.

وقال البنهاوى, الانقلاب يلفظ أنفاسه الأخيرة وتخشى هذه الدول من أن سقوط الانقلاب يعنى ضياع هذه الأموال لأن تحالف دعم الشرعية أعلن مراراً عدم اعترافه بقروض وتعاقدات الانقلابيين، كذلك خوف هذه الدول من تصاعد غضب شعوبها من قيامها بتمويل آلة القتل المصرية رغم انتشار الفقر والبطالة بين شعوبها.

وأضاف البنهاوى, معدل البطالة بين السعوديين الذكور بلغ 6% و 33% بين النساء، ، فهذه الدول تخشى من أن يتدحرج الربيع العربى الى دولها أثناء قيامها بمحاربته فى مصر، كذلك ضياع الانقلابيين لدفعات المنح السابقة والتي قدرت بـنحو 20 مليار دولار بسبب الفساد وغياب الرقابة وعدم وجود خطط ورؤى للتنمية الاقتصادية.

وتابع : هذه التخوفات ترجع كذلك الي فشل السيسي فى محاربة الفساد الذى يلتهم عشرات المليارات سنوياً وغضه الطرف عن مشكلة التهرب الضريبي وعدم جديته فى فرض الحد الأقصى للأجور على القضاة والعاملين فى مجال الطاقة والجيش والشرطة، فمرتبات كثير من موظفي هذه القطاعات تزيد عن مثيلاتها فى الدول الخليجية التى تدعم الانقلاب.

واوضح البنهاوي ان نسبة كبيرة من شعوب الخليج ترى أنه من السفه أن تعطى دولهم منح من شحنات الغاز المجانية لدعم نظام عسكرى باع الغاز لإسرائيل بأسعار مدعمة.

وختم البنهاوي, انشغال هذه الدول بدعم حفتر ومحاربة المقاومة فى غزة وبالصعود الصاروخي لداعش فى العراق أربك خطط الدول التى تحارب الربيع العربى، ولذلك لجأ السيسي لرفع الدعم حتى يتثنى له الحصول على قرض صندوق النقد الدولى لتمويل عسكرة الدولة ومنها بناء سجون جديدة ورفع مرتبات العسكر وتمويل صفقات السلاح .

الخميس, 24 تموز/يوليو 2014 07:54

استثمـار المنح الربانيـة

"وَلَيَالٍ عَشْرٍ".

أقسم الله بالليالي العشر مما دل على شرفها، أما عن معنى الليالي العشر فقد أورد الطبري والقرطبي وابن عطية في معناها الأقوال التالية:

1- هي الليالي العشر الأول من ذي الحجة وأسند هذا إلى تفسير ابن عباس وعبد الله بن الزبير ومسروق وعكرمة ومجاهد وقتادة والضحاك، للحديث الذي رواه البخاري بسنده عن ابن عباس - رضي الله عنه- عن النبي - صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ‏"مَا الْعَمَلُ فِي اَيَّامِ العشرِ اَفْضَلَ مِنَ الْعَمَلِ فِي هَذِهِ ‏"‏‏.‏ قَالُوا وَلاَ الْجِهَادُ قَالَ ‏"‏ وَلاَ الْجِهَادُ، اِلاَّ رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيءٍ"‏‏.‏ (صحيح البخاري، كتاب العيدين، باب فَضْلِ الْعَمَلِ فِي اَيَّامِ التَّشْرِيقِ، رقم 779).

2- أنها العشر الأواخر من رمضان لما ورد من أحاديث عديدة عن التماس ليلة القدر من الوتر الأواخر من ليالي رمضان روى البخاري بسنده عن أبي سعيدٍ - رضي الله عنه- أنه قال : «اعتكفْنا معَ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم- العَشْرَ الأوسطَ من رمضانَ، فخَرجَ صَبيحةَ عِشرينَ فَخَطَبنا وقال: إِني أَرِيتُ ليلةَ القَدْرِ ثمَّ أُنسيتُها ـ أو نَسيتُها ـ فالتَمِسوها في العَشْر الأواخِرِ في الوتر، وإِني رَأيتُ أني أسجُدُ في ماءٍ وطين، فمَن كانَ اعتكَفَ مَعي فليرجع. فرَجَعْنا، وما نَرَى في السماءِ قَزعة، فجاءتْ سَحابَةٌ فمَطَرَتْ حتى سالَ سَقفُ المسجدِ، وكانَ من جِريدِ النَّحل، وأُقِيمَتِ الصلاةُ، فرأَيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يَسْجُدُ في الماءِ والطِين، حتى رأيتُ أثَرَ الطينِ في جَبْهته»(صحيح البخاري، كتاب فضل ليلة القدر، باب التماس ليلة القدر في السبع الأواخر، 4/786).

3- ذكر القرطبي أن أحد أقوال ابن عباس والطبري أن الليالي العشر هي العشر الأول من المحرم وآخرها يوم عاشوراء، ولا يوجد دليل على صحة هذا القول.

إذا أقوى الآراء في معنى "وَلَيَالٍ عَشْرٍ" -الفجر : 2- هي العشر الأول من ذي الحجة أو العشر الأواخر من رمضان.

وأريد – بحق- أن نصدق الله تعالى بعد تدبر المثال التالي:

مثال

لو فوجئ الناس بإعلانات مكثفة في كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة أن هناك فرصا غير محدودة للعمل عشر ليال فقط، أما الراتب فهو في قمة الإغراء، حيث تحتاج إلى تقديم ورقة بآخر راتب حصلت عليه أو يقدر لك راتب يساوي قدراتك وإمكاناتك وتحصل في مقابل عمل عشر ليال على راتب ألف شهر، بمعنى أنك لو كنت تحصل على ألف دينار شهريا فراتبك سيكون مليون دينار في عشر ليال فقط، وإذا كنت تحصل على خمسة آلاف دينار،  فراتبك سيكون خمسة ملايين دينار في عشر ليال فقط، وإذا كنت من رجال الأعمال ودخلك كل يوم مليون فستحصل على مليار في هذه العشر، والعمل من بيتك أو من بلدك دون تكلف السفر الطويل ولا يحتاج هذا العمل إلى شهادات خبرة ولا وساطة بل توجد فرصة لكل متقدم.

ترى هل سيتخلف رئيس أو مرؤوس كبير أو صغير عن التقديم لهذا العمل؟! هل سيتخلف مستثمر مهما كان دخله؟! هل سيتخلف عاطل يمضغ آلام البطالة دون أن يهرع لهذه الفرصة الثمينة؟! هل سيذهب الأب تاركا زوجته وأولاده دون أن يحثهم على هذا العمل حتى نطلق الفقر والمسكنة ثلاثا؟!.

نعم والله لن يتخلف أحد، لأنه عرَض الدنيا الذي نراه رأي العين، نمسكه بأيدينا، نراه بأعيننا، نحسه بجوارحنا، أما إذا دعانا الله سبحانه أو رسوله - صلى الله عليه وسلم- إلى استثمار عشر ليال في فعل الخير، وأعمال البر، وركعات السحر، وصلاة الفجر، وشهود الجماعات، وكثرة الأذكار في الخلوات والجولات في الليل والنهار، في السر والعلن، وكثرة الإنفاق في العسر واليسر، والسراء والضراء، في السعة والضيق، ويكون لنا أجر، قال الله تعالى فيه: "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ" -القدر : 3- .

وروى البخاري بسنده عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه- عن الحبيب - صلى الله عليه وسلم- : «إِني أَرِيتُ ليلةَ القَدْرِ ثمَّ أُنسيتُها ـ أو نَسيتُها ـ فالتَمِسوها في العَشْر الأواخِرِ في الوتر »(صحيح البخاري، كتاب فضل ليلة القدر، باب التماس ليلة القدر في السبع الأواخر، 4/786).

وأورد المنذري أن أنس بن مالك - رضي الله عنه- قال: قال - صلى الله عليه وسلم-: «إنَّ هذَا الشَّهْرَ قَدْ حَضَرَكُمْ، وَفِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ مَنْ حُرِمَهَا فَقَدْ حُرِمَ الْخَيْرَ كُلَّهُ، وَلاَ يُحْرَمُ خَيْرَهَا إلاَّ مَحْرُومٌ»(الترغيب والترهيب، كتاب الصوم، الترغيب في صيام رمضان احتساباً وقيام ليله ..، 2/60: حديث حسن).

أما الليالي العشر الأولى من ذي الحجة فلحديث ابن عباس - رضي الله عنه- السابق ذكره.  فالعمل في هذه الليالي أعلى مرتبة من ذروة سنام الإسلام وهو الجهاد في سبيل الله فهل نؤمن بالغيب  - وهو وعد الله تعالى- بأن ثواب هذه الليالي خير مما طلعت عليه الشمس؟.

بل إن ركعتي الفجر كل يوم خير من الدنيا وما فيها، إن عبدا أو أمة وفقهما الله تعالى إلى لزوم هذه الطاعات وذاب في حب الله تعالى لجدير أن يوقن أنه أغنى أهل الأرض جميعا، وأعز الخلق بركونه إلى ربه تعالى، واعتماده عليه والمسكنة بين يديه؛ ليخرج إلى الدنيا غنيا أبيا فتيا لا يخشى في الله لومة لائم.

التعرض لرحمات الله

إنني أدعو نفسي وإخواني وأخواتي أن يعظما الإيمان بالغيب، فإذا جاءنا الوعد أو الوعيد من الله تعالى أو رسوله - صلى الله عليه وسلم- على فعل خير أو شر فيجب أن ينزل منا منزلة اليقين وأن نغيِّر أهواءنا وظروفنا وأعرافنا وجداولنا لتدخل في بوتقة الامتثال الكامل للأمر الرباني والهدي النبوي، وأن يطرد الإنسان من عقله ووجدانه أية وساوس ترجح المعيار الأرضي على السماوي، ليكون الإنفاق ليس نقصانا من المال، وإنما هو بركة ونماء وزيادة، والشهادة ليست موتًا، وإنما هي حياة في أعلى الجنات، والجهد في الدعوة ليست خطرا لا تحمد عقباه، بل القعود عنه هو الفتنة كما قال تعالى: "وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ "-التوبة : 49-

وأختم هذا الموضوع بما أورده الهيثمي بسنده عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "افعلوا الخير دهركم، وتعرضوا لنفحات رحمة الله؛ فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده؛ وسلوا الله أن يستر عوراتكم وأن يؤمن روعاتكم" (مجمع الزوائد للهيثمي، رقم: 10/234،إسناده رجاله رجال الصحيح غير عيسى بن موسى بن إياس بن البكير وهو ثقة‏‏).

وليكن من ثوابتنا أن أعظم استثمار لحياتنا هو التعرض لرحمات الله واستغلال الفرص في التقرب إلى الله.

﴿وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمْ الأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (آل عمران: 139)

.. نداء من الحق تبارك وتعالى إلى كل مؤمنٍ.. لا يُصبك الوهن المقعد أبدًا، لا يُصبك الحزن المحبط أبدًا، لا يتطرق إلى قلبك اليأس أبدًا؛ فإنه لا يجتمعُ يأسٌ مع إيمان، أنت الأعلى ما دُمْتَ مؤمنًا متصلاً بالعزيزِ القهار نستطيع أن نعملَ الكثيرَ من أجل إخواننا في غزة  وها هم أهلنا في غزة يصرخون ويستنصرون فهل من مجيب ..

سؤال يدور في خلد كثير من أصحاب القلوب المؤمنة ماذا أفعل لأهل غزة ؟

أخي إن كنت طبيبا أو مدرسا أو فنانا أو عاملا أو طالبا أو تلميذا رجلا أو امرأة ستجد لك دورا من هذه الأدوار فأرجو أن تقرأ هذه الأدوار إلى آخرها ، وحدد ما يناسبك منها ، ثم قم بتنفيذه ونشره قدر ما تستطيع عسى أن تكون ممن ينصرون إخوانهم في غزة :

1- ادع لإخوانك عند الإفطار .

2- اجمع أسرتك وأقم الليل وادع الله أن ينصر أهل غزة .

3- تبرع ولو بجنيه لصالح غزة .

4- اجمع تبرع من أهل الشارع أو الحي أو زملاء العمل لصالح غزة ..

5- شارك في جمعية مالية وتعطوا غزة الأول بزيادة كل فرد قيمة 10% على مبلغه ويتجمع المبلغ وتعطى لغزة الأول .

6- قاطع منتج إسرائيلي أو أمريكي .

7- وزع قوائم المقاطعة على زملائك وأقاربك .

8- أرسل رسالة على الموبايل لأي فرد من أفراد غزة لتشجعه وترفع من روحه المعنوية .

9- شارك في مواقع الفيس بوك ودافع عن أهل غزة .

10- شارك في مواقع يوتيوب ودافع عن أهل غزة .

11- أرسل مقالا لأحد الصحف عن نصرة أهل غزة .

12- ألف شعرا عن صفات اليهود أو ضرورة نصرة غزة .

13- ارسم كاريكاتير عن نصرة أهل غزة .

14- صمم ملصقا لنصرة أهل غزة .

15- تصفح الإنترنت لمعرفة أخبار أهل غزة .

16- شارك في الشات وانصر أهل غزة .

17- قم بزيارة صديق أو قريب واشرح فكرة الحرب على غزة .

18- أرسل رسائل أدعية أو طلب نصرة على الموبايل .

19- أرسل إيميلات أدعية أو طلب نصرة لأهل غزة .

20- صمم شعارا لنصرة أهل غزة .

21- ألف زجلا عن نصرة أهل غزة .

22- شارك في فاعلية من فعاليات نصرة أهل غزة .

23- أرسل رسالة شكر للعلماء الذين يتحدثون في نصرة غزة .

24- أرسل رسالة استنكار للعلماء الذين لا يتحدثون عن نصرة غزة .

25- اعتبر غزة أحد أبناءك وانفق عليها مدى الحياة .

26- خصص مصروفا يوميا لأحد أبناء غزة كما تعطي لأبنائك سواء بسواء .

27- أكثر من ذكر الله والدعاء لنصرة غزة في كل أوقات فراغك .

28- حين تصلي في مسجد ولا يقنت فوجه إمامه للقنوت .

29- مارس الرياضة بنية الاستعداد للجهاد في فلسطين .

30- إذا كنت ممن يجيد العبرية أو الإنجليزية فلتشارك في الشات لنصرة غزة مع الأجانب .

31- إذا كنت لا تتحدث باللغة الأجنبية فشارك في الشات مع العرب لنصرة فلسطين غزة .

32- توجه إلى أحد أقاربك من أصحاب المنابر لا يتحدث عن نصرة غزة واطلب منه ذلك

33- ساهم في مجلة حائط بالمسجد أو مدخل العمارة لنصرة غزة .

34- احفظ سورة التوبة وادرس تفسيرها من أي تفسير .

35- احفظ سورة محمد وادرس تفسيرها من أي تفسير .

36- احفظ سورة الأنفال وادرس تفسيرها من أي تفسير

37- شارك في المنتديات على الإنترنت لنصرة غزة .

38- شارك في المدونات على الإنترنت لنصرة غزة .

39- إن كنت طالبا بالجامعة فانشر القضية بمفهومها الصحيح في الأوساط الجامعية .

40- شارك في الفعاليات التي لنصرة غزة .

41- إن كنت صاحب عمل أو عامل في مؤسسة فاجتمعوا على ركعتين قبل الانصراف وادعوا الله أن ينصر غزة .

42- علق ورقة على المكتب أو السبورة للمحاضر أو المدرس : من فضلك حدثنا عن غزة ، أو ادعوا الله أن ينصر غزة .

43- انشر خريطة فلسطين وغزة .

44- تحدث في المواصلات عن نصرة غزة ، أو ادعوا الله لنصرة غزة .

45- نمِّ في نفسك روح الجهاد لنصرة غزة .

46- أرسل رسالة شكر لكل إعلامي ينصر غزة .

47- أرسل رسالة استنكار لكل إعلامي يخذل غزة .

48- ادرس مع أولادك سيرة غزة وفلسطين .

49- ادرس مع زملائك شهداء غزة وسيرة حياتهم

50- رد على أحد المتخاذلين لنصرة غزة .

51- شارك بالاتصال في أحد القنوات الفضائية الحرة لنصرة غزة .

52- شارك برأيك لنصرة غزة في الاستفتاءات على المواقع الإلكترونية المختلفة .

53- سل أحد العلماء عن قضايا غزة وانشر الرد

54- علق ملصقا على سيارتك لنصرة غزة .

55- ارتدي شال فلسطين

56- اجعل حصالة بالمنزل لتبرع أهل البيت لنصرة غزة .

57- انشر فكرة الحصالة .

58- أجلس مع أسرتك لتنمى عاطفة الرابطة بينك وبين أهل غزة .

59- أقلع عن ذنب بنية نصرة غزة .

60- جمع ألبوم صور لشهداء غزة

61- ألف مسرحية لنصرة غزة .

62- علق صورا لنصرة غزة في محلك أو مكان عملك .

63- أكتب أغنية أو نشيدد لنصرة غزة .

64- مارس فضيلة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أجل نصرة غزة .

65- أنتج منتجا عليه صورة لنصرة غزة ( تي شيرت – فانلة – كتاب – كراسة – مسطرة – قلم ) .

66- أطلق أسماء الشهداء أو بلاد فلسطين على محلك أو عمارتك .

67- إذا كنت مدرس تاريخ فاكتب في تاريخ اليهود وفلسطين .

68- إذا كنت صاحب عمل حر فانشر فكرتك لنصرة غزة على المترددين واجمع منهم تبرعات .

69- انصح كل إمام يصلي ولم يقنت أن يقنت لغزة .

70- الق خاطرة في المسجد أو مكان العمل عن غزة عقب الصلاة .

71- اكتب آيات قرآنية وأحاديث نبوية لنصرة المظلوم على شبورة المسجد .

72- إن كنت تاجرا فسلم بضاعتك في أكياس مطبوع عليها عبارات لنصرة غزة .

73- إن كنت طبيبا اكتب على روشتة(أو أوراق أخرى):اللهم انصر المجاهدين في غزة،أو ما شابه .

74- تبرع بقيمة كشف واحد يوميا لغزة .

75- إن كنت مدرسا اكتب على مذكرتك أحاديث وآيات عن غزة واليهود .

76- تبرع بقيمة حصة لطالب لنصرة غزة .

77- إن كنت صيدلانيا تبرع قيمة 1% من أيراد ( يوم – أسبوع – شهر ) لنصرة غزة

78- حافظ على صلاتك بالمسجد ، وادعوا الله أن ينصر غزة .

79- أقلع عن المال الحرام من أجل أن ينصر الله غزة .

80- تبرع لشريط لنصرة غزة .

81- تبرع بكتيب عن نصرة غزة .

82- الكشف والتعبير عن رفض التطبيع مع اليهود .

83- ادرس مع أولادك صفات اليهود .

84- انشر صفات اليهود مع من تعرف .

85- انشر أن الجهاد هو السبيل بين من تعرف .

86- رد على الشبهات التي تثار عن هرب أهل غزة وأن حماس تتحمل مسئولية الغزو .

87- أرسل رسالة شكر لأي من العلماء المناصرين لغزة .

88- أرسل رسالة استنكار للعلماء الساكتين عن الحق في نصرة غزة .

89- انشر روح الأمل في النصر بالوسائل المختلفة .

90- صمم ملف بور بوينت لنصرة غزة .

91- تابع البرامج الفضائية المحترمة والتي تحيي فيك الإسلام ونصرة غزة .

92- صمم لعبة للأطفال عن نصرة غزة .

93- ألف قصص للأطفال عن نصرة غزة .

94- أضف فكرة جديدة لنصرة غزة .

95- انشر هذه الورقة ووزعها قدر ما تستطيع .

عذرا فلسطين فالواجب علينا أرض فلسطين كلها ولكن
اهتممنا بغزة لأنها جرح الآن ينزف

الخميس, 24 تموز/يوليو 2014 07:27

حول نفحات ليلة القدر

ليلة القدر عند المؤمنين ليلة الحظوة والرفعة والتكريم ، إنها الليلة ذات القدر العظيم ، والثواب الجزيل ، إليها تهفو الأنفس، وتتطلع القلوب، فهي في الفضل ليست كألف ليلة ،

بل هي خير من ألف شهر،

” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ [القدر/1-5]

وفي موطأ الإمام مالك بسند مرسل:”

إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أرى أعمار الناس قبله أو ما شاء الله من ذلك فكأنه تقاصر أعمار أمته أن لا يبلغوا من العمل مثل الذي بلغ غيرهم في طول العمر فأعطاه الله ليلة القدر خير من ألف شهر”

وقد حسب بعض أهل العلم ألف شهر فوجدوها تزيد على ثلاثة وثمانين سنة

وهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم :

“ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ [الدخان/3] فقد أطبق السلف على أن القرآن الكريم فصل من اللوح المحفوظ وأنزل إلى بيت العزة في سماء الدنيا ليلة القدر في رمضان ، ثم كان ينزل على الرسول صلى الله عليه وسلم منجما بحسب الوقائع بعد ذلك ،

وهي الليلة التي يفرق فيها كل أمر حكيم ، قال تعالى :

” فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ [الدخان/4، 5]،

قال النووي : وسميت ليلة القدر لما فيها للملائكة من الأقدار والأرزاق والآجال التي تكون في تلك السنة ، كقوله تعالى : “ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ [الدخان/4]

وقيل سميت ليلة القدر لعظم قدرها وشرفها. وهي الليلة التي تنزل فيها الملائكة إلى الأرض، ففي الحديث عن أبي هريرة مرفوعا : ” إن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى” وفي حكم نزول الملائكة إلى الأرض تلك الليلة ،

يقول ابن رجب :” إذا كان ليلة القدر أمر الرب تبارك و تعالى الملائكة بالنزول إلى الأرض لأن العباد زينوا أنفسهم بالطاعات بالصوم و الصلاة في ليالي رمضان و مساجدهم بالقناديل و المصابيح فيقول الرب تعالى : أنتم طعنتم في بني آدم و قلتم : { أتجعل فيها من يفسد فيها } الآية فقلت لكم : { إني أعلم ما لا تعلمون } اذهبوا إليهم في هذه الليلة حتى تروهم قائمين ساجدين راكعين لتعلموا أني اخترتهم على علم على العالمين

” وقال الخليل بن أحمد : إنما سميت ليلة القدر؛ لأن الأرض تضيق بالملائكة بكثرتهم في تلك الليلة، من القدر وهو التضييق ، قال تعالى :

“وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ [الفجر/16] أي ضيق عليه رزقه.

تحريها :

لا شك أن ليلة القدر تقع في شهر رمضان؛ لذا فإن من شمر واجتهد فيه كله لن يحرم خيرها ، ولن يفوته أجرها، وهو السعيد حقا ، والفائز صدقا، غير أن التماسها يشتد في العشر الأواخر لما جاء في الحديث :

” التمسوها في العشر الأواخر في الوتر” وهي في وتر الأواخر إذن أرجى وأحرى،

فقد جاء في صحيح البخاري عن عبادة بن الصامت: قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال : ” خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى أن يكون خيرا لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة “ . رواه البخاري . وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنه وعن ابن عمر قال :

إن رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

” أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر ” وفي صحيح مسلم عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال:

“التمسوها في العشر الأواخر فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يغلبن على السبع البواقي” وأما الجمهور فيذهب إلى أنها ليلة السابع والعشرين، فقد جاء ذلك في حديث مرفوع في مسند أحمد وسنن أبي داود، حتى إن أبي بن كعب حلف لا يستثني أنها ليلة سبع وعشرين. وكثير من الناس يغرق نفسه في استنباطات عجيبة، وحسابات غريبة لا تلزمنا إذ لا دليل عليها ، وقد قال عنها ابن عطية: هذا من ملح التفسير لا من متين العلم، وهو كما قال ، ولا نشغل الناس بذكرها، وأقول : كونها ليلة سبع وعشرين أمر راجح، لكنه ليس يقينيا، وغالب لكنه ليس دائما ، فإن قيل : إن مما يرجح أنها ليلة السابع والعشرين أنه صلى الله عليه وسلم أريها تلك الليلة، وأرى صبيحتها أنه يسجد في ماء وطين؟ قلت : لكن يعكر عليه أنه صلى الله عليه وسلم قد جاء عنه في الحديث المتفق عليه عن أبي سعيد أنه سجد صبيحة إحدى وعشرين في ماء وطين

العمل فيها “

جاء في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا :

“ من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه” فانظر رعاك الله إلى ليلة واحدة تغفر فيها ذنوب الإنسان كلها ، كيف يكون شأنها فيها؟ فالمبادرة المبادرة ، فعسى أن نستدرك ما فات من ضياع العمر ، واعلم أن المعول في القبول على الإخلاص، لا مجرد الاجتهاد، والاعتبار ببر القلوب لا بعمل الأبدان، ورب قائم حظه من قيامه السهر ،

قال الشعبي : ليلة القدر ليلها كنهارها ، وقال الشافعي في القديم : أستحب أن يكون اجتهاده في نهارها كاجتهاده في ليلها ، وهذا يقتضي استحباب الاجتهاد في جميع زمان العشر الأواخر ليله ونهاره. وقال عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم : أرأيت إن وافقت ليلة القدر ، ما أدعو ؟ قال : تقولين : اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” وقال سفيان الثوري : ” الدعاء في تلك الليلة أحب إلي من الصلاة

لماذا هذا الدعاء “

قد يقول قائل : ولماذا طلب العفو في ليلة القدر بعد الاجتهاد فيها في الأعمال ، يجيب العلامة ابن رجب : “لأن العارفين يجتهدون في الأعمال ثم لا يرون لأنفسهم عملا صالحا و لا حالا و لا مقالا فيرجعون إلى سؤال العفو كحال المذنب المقصر، قال يحيى بن معاذ : ليس بعارف من لم يكن غاية أمله من الله العفو ! ( إن كنت لا أصلح للقرب … فشأنك عفو عن الذنب ) كان مطرف يقول في دعائه : اللهم ارض عنا فإن لم ترض عنا فاعف عنا ! من عظمت ذنوبه في نفسه لم يطمع في الرضا و كان غاية أمله أن يطمع في العفو و من كملت معرفته لم ير نفسه إلا في هذه المنزلة .

علاماتها:

في صحيح مسلم عن أبي بن كعب مرفوعا :

” وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها”

2-   وعن ابن عباس عند ابن خزيمة بسند صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ليلة القدر ، ليلة طلقة لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة”. -

3-  وعند الطبراني بسند حسن : “ليلة القدر بلجة مضيئة ، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم” وقوله لا يرى فيها بنجم ، أي لا ترسل فيها الشهب.

مزاعم أخرى:

واعلم أن الناس قد أكثروا القول في ليلة القدر ، وفي أماراتها دون هدى أو كتاب منير ، حتى ظن كثير من العوام أنها طاقة نور تفتح في كوة من السقف أو الجدار

وذكر بعضهم أن الكلاب لا تنبح فيها ، وأن المياه المالحة تصبح في ليلة القدر حلوة ،

وأن الأنوار تكون في كل مكان، وأن ألشجار تسقط على الأرض ثم تعود ثانية…إلىآخر هذا الكلام الذي لم يصح منه شيء.

وعليه فإن فضل ليلة القدر يكتب لمن اجتهد فيها ، علم أنه أدركها أم لم يعلم.

أ‌.د / منير جمعة

عضو الإتحاد العالمى لعلماء المسلمين

الخميس, 24 تموز/يوليو 2014 00:56

سر الرقم "45" فى حروب الصهاينة على غزة

· لماذا يستهدف الصهاينة المساجد والمستشفيات بالطائرات والمدفعية ؟

·"45" هو عدد المساجد التي دمرها الاحتلال عامي 2008 و 2014 !

في عدوان 2008- 2009 ، والذي استمر 22 يوميا ، دمرت قوات الاحتلال الصهيوني – بحسب بيان رسمي من وزارة الأوقاف الفلسطينية (45) مسجداً تدميراً كاملاً، ودمرت (55) مسجداً تدميراً جزئياً بخلاف عشرات المساجد الأخرى بدرجات متفاوتة، وقصفت بعض المساجد في وجود المصلين داخلها أو على أبوابها.

كما لم يتورع الصهاينة عن قصف (5) مقابر تشمل رفات الأموات ، (3) في غزة، وواحدة في خان يونس، وأخرى في الشمال، وتطايرت جثث الأموات جراء القصف الهمجي.

وفي عدوان 2014 الجاري ، استهدف الصهاينة أيضا خمسة وأربعين مسجدا في الـ 15 يوما الأولي من العدوان ، بخلاف العديد من المساجد التي تعرضت لأضرار جسيمة ، منها مسجد شهداء الأقصى وسط مدينة غزة الذي قصفته طائرات حربية صهيونية بعدة صواريخ ما أدى إلى تدمير المسجد بالكامل، ومسجد "الفاروق" في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، مسجد "الأبرار" في دير البلح وسط قطاع غزة، بصاروخين، ما أدى إلى تدمير المسجد بالكامل.

أيضا تم استهداف مسجد الإيمان في المغراقة ومسجد أنس بن مالك في دير البلح، ومسجدي أبو سليم والشمعة ، وقصف مئذنة مسجد أبو سليم وسط مدينة دير البلح.

العدوان الصهيوني الذي طال الكثير من السكان المدنيين والمواقع المدنية الفلسطينية ، تعمد - بحسب اعتراف المسئولين الصهاينة أنفسهم - قصف بيوت العبادة في قطاع غزة بصواريخ وقنابل ثقيلة بدعوي أن بها صواريخ ، وهدمها على من فيها من المصلين في بعض الحالات ، كما تضررت العشرات من المساجد الأخرى، وهدمت الكثير من المصليات الصغيرة المقامة داخل مباني الوزارات والجمعيات والنوادي الرياضية ومقار الشرطة المدنية وغيرها من المؤسسات المدنية التي أقدمت القوات الصهيونية على قصفها وتدميرها.

قوات الاحتلال كعادتها سوقت تدمير وهدم المساجد بالصواريخ والقنابل الثقيلة بحملات دعائية مسبقة وصور مفبركة ، ولم تتورع عن هدم مساجد تاريخية مبنية منذ 70 عاما ، إلا أن معاينة الآثار الناتجة عن عمليات تدمير المساجد وشهادات شهود العيان، تؤكد أن ادعاءات الصهاينة لا أساس لها من الصحة ، وإن استباحة الصهاينة للمساجد في قطاع غزة يعد مؤشراً على حربها ضد الإسلام واستقوائها بالدعم اللامحدود الذي تتلقاه من الولايات المتحدة الأمريكية ودول الإتحاد الأوروبي.

جريمة حرب مكتملة الأركان وقد اتهم المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان القوات الإسرائيلية بتصعيد استهدافها للمدنيين الفلسطينيين بشكل جماعي في الأيام الماضية ما يعد جريمة حرب "مكتملة الأركان". وأشار المرصد إلى استهداف الطائرات الإسرائيلية ثلاثة مساجد دمر أحدها بشكل كلي ويرتفع بذلك عدد المساجد المستهدفة منذ بدء الهجوم إلى 45 مسجدا دمرت 7 منها بشكل كلي وتم استهداف مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح بشكل جزئي وذلك على الرغم من وجود المرضى والأطباء فيه ما أدى إلى مقتل خمسة فلسطينيين كانوا بداخله وإصابة 15 آخرين.

المساجد ساهمت بلا شك بأدوار مهمة في قطاع غزة خاصة في ظل الاحتلال والحصار المفروض على السكان، وتحديداً في مجال الرعاية الاجتماعية وتوزيع المواد الإغاثية فيها ، كما تحولت إلي أماكن لالتقاء سكن القطاع والإعلان عن مناسباتهم الاجتماعية فيها ، ويتم في المساجد إصلاح ذات البين وحل المشاكل الاجتماعية.

وإلى جانب التعليم الديني الذي يجري فيها، يتلقى طلبة المدارس في هذه المساجد دروس تقوية في مختلف المواد الدراسية النظامية.

وقد نشر المرصد الأورومتوسطي إحصائية مبدئية لحصيلة الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر حتى منتصف اليوم الرابع عشر، أشار فيها إلى استهداف نحو 50 عائلة فلسطينية قضى كل أو معظم أفرادها منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على غزة في الثامن من يوليو.

وذكر المرصد أن عدد الهجمات التي نفذتها القوات الإسرائيلية حتي الاثنين 21 يوليه فقط بلغ 2689 هجمة منها 336 هجمة صاروخية و820 قذيفة من سلاح البحرية و1533 قذيفة بالمدفعية الأمر الذي يرفع عدد الهجمات التي نفذها الجيش منذ بدء هجومه على غزة إلى 15041 هجمة منها 4349 هجوما صاروخيا و4367 قذيفة من البحرية و6325 قذيفة مدفعية.

وقال المرصد إن القصف تسبب أيضا في تدمير أقسام الباطنة والجراحة والعناية المكثفة في عدة مستشفيات ما سبب خطورة على حياة المصابين الذين كانوا في حاجة ماسة لإجراء العمليات ، وأكد أن عدد المستشفيات والعيادات الطبية المستهدفة منذ بدء الهجوم وصل إلى 10 مستشفيات ، منها مستشفى (بلسم) الذي تم قصفه بقذيفتي مدفعية ووقوع أضرار بالغة بقسمي الجراحة والعمليات.

كما دمرت القوات الإسرائيلية منذ بدء الهجوم على قطاع غزة أكثر من ستة محطات مياه وصرف صحي تقدم خدماتها لما يزيد عن 600 ألف مواطن فيما تضررت أكثر من 128 مدرسة يدرس فيها عشرات الآلاف من الطلاب.

وأشار المرصد إلى استمرار نزوح عدد من العائلات التي تركت منازلها ولجأت إلى منازل عائلات أخرى وإلى نحو 44 مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في شمال قطاع غزة حيث يقدر عددهم بأكثر من عشرة آلاف شخص.

هستيريا المهزوم

ويقول خبراء عسكريون إن استهداف المساجد والمشافي يستهدف ضرب الروح المعنوية للفلسطينيين وتكثيف الحصار ، ولكنه يعبر عن روح يأس ودليل عجز وهيستريا المهزوم بعدما فوجئ الاحتلال بقوة المقاومة التي كبدته خسائر كبيرة بين قواته.

واعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" استهداف العدوان الإسرائيلي المدنيين الفلسطينيين والمنشآت المدنية والتعليمية والمساجد في غزة "دليلاً على هستيرية العدو الصهيوني وفشله العسكري والاستخباراتي".

وأكدت الحركة أن ذلك "يكشف كذب ادعاءات العدو الصهيوني بأن المستهدف هو حماس، وإنَّما المستهدف هم أهل غزة جميعا".

وقال فوزي برهوم (الناطق باسم حماس): إن "استهداف المدنيين في مدارسهم وجامعاتهم ومساجدهم، وقصف البيوت الآمنة وتدميرها فوق رءوس ساكنيها وقطع الكهرباء ومنع دخول الوقود والغذاء والدقيق والدواء، وهذا الحجم الكثير من الضحايا يكشف كذب ادعاءات العدو الصهيوني بأن المستهدف هو حماس، وإنما المستهدف هم أهل غزة جميعا".

الخميس, 24 تموز/يوليو 2014 00:51

السفاح_ومبادىء_ثورة_يوليو‬

محمد الحليسي

فى كلامه تحدث السفاح عن " انجازات القوات المسلحة العظيمة فى تحقيق مبادىء ثورة يوليو 52 " !!

فها هى المبادىء وها هى الإنجازات تتحدث عن نفسها :

هذه هى المبادئ الستة :

1- القضاء على الإقطاع.

2- القضاء على الاستعمار.

3- القضاء على سيطرة رأس المال على الحكم.

4- إقامة حياة ديمقراطية سليمة.

5- إقامة جيش وطني قوي.

6-إقامة عدالة اجتماعية

وهذه بعض الإنجازات :

بالنسبة للقضاء على الإقطاع فالحمد لله أخذ الجيش توكيل اإقطاع فى البلد وأعطى توكيلات من الباطن للقضاء والشرطة ، وبعدما كانت صورة الإقطاعى رجل راسمالى عنده 100 فدان أصبح الإقطاعى الآن لواء أو مستشار عنده 10000 فدان

بالنسبة للقضاء على الإستعمار فقد غيرت القوات المسلحة ومخابراتها مفهوم الإستعمار وأصبح العدو صديقا و أصبحت أمريكا وإسرائيل أصحاب بيت ، وغزة هى العدو اللدود !!

وبالنسبة للقضاء على سيطرة راس المال على الحكم فانتهى بلا رجعة ، يكفى أن ساويرس اسس 7 أحزاب ويتولى الإنفاق عليهم ، وكل رجال الأعمال لكل منهم حزبه الذى يديره من الخلف ، حتى السعودية أسست حزب النور وأنفقت عليه ولازالت !!

وبالنسبة لإقامة حياة ديمقراطية سليمة فيكفى للتدليل على مدى الإنجاز هذا الإنقلاب العسكرى على الرئيس المنتخب ، وحل مجلس الشعب قبله ، وحل كل مجالس النقابات المنتخبة !!!!

وبالنسبة لإقامة جيش وطنى حر فحدِّث ولا حرج ، فمن حيث وطنيته فقد أصبح هو اللسان الناطق الان باسم جيش الدفاع الإسرائيلى ويتعاون معه لحماية ميناء إيلات خوفا من صواريخ حماس ، وأما الحر فيكفى تبعيته الذليله لأمريكا والسعودية والإمارات وإسرائيل !!

و بالنسبة لإقامة حياة إجتماعية سليمة فهنا الإنجاز الأكبر ، رواتب بالملايين ، وأخرى لم تتجاوز 250 جنيه ( واسألوا عمال النظافة وعمال السركى ) ، ووظائف عليا محجوزة للغشاشين ومحروم منها أوائل الدفعات ، ونوادى وشواطىء وفنادق ومصايف للصوص ومقابر للفقراء والمهمشين ...وهلم جرا !!

أليست حقاً هذه إنجازات القوات المسلحة خلال ستين سنة ؟!

ضمت تعيينات النيابة العامة الجديدة لعام 2014، من خريجي كليات الحقوق والشريعة والقانون دفعة 2011 والمعتمدة من قبل قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، قبل أيام، والتي حصلت عليها أبناء قيادات عسكرية وشرطية.

البداية من الرقم 10 حيث "أيمن" نجل اللواء بالمعاش حمدي اليماني الششتاوى، يليه 109 "علي" نجل اللواء بالمعاش أسامه السيد مرسي أيوب، يليه 114 "فادي" نجل اللواء مجدي بشرى نسيم نائب مدير أمن قنا، يليه 118 "أحمد" نجل اللواء عبدالفتاح عبدالتواب عثمان مساعد رئيس قطاع مصلحة الأمن العام، يليه 171 "عبدالرحمن" نجل اللواء شرطة محمد عبدالرحمن محمد قراعة بمديرية أمن القاهرة.

ثم الرقم 234 "عبدالوهاب" نجل اللواء أركان حرب نادر عبدالوهاب عبدالحق، مساعد وزير الدفاع ورئيس أركان حرب الدفاع الجوي الأسبق، يليه 237 "محمود" نجل اللواء كيميائي متقاعد سامي بيومي بيومي علي، يليه 281 "محمد إسماعيل" نجل شقيق اللواء محمد إسماعيل قاسم مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، يليه الرقم 337 "محمود" نجل اللواء محمد أحمد دهوس سكرتير عام محافظة الإسماعيلية.

ومن كبرى المفاجأت في تعيينات أبناء القيادات الشرطية والعسكرية فكان الرقم 350 "مصطفى"، وهو نجل العميد فهمى محمد فهمى مجاهد عميد شرطة بجهاز الأمن الوطني الحالي ومفتش فرع مباحث أمن الدولة بالبحر الأحمر سابقا، والمتهم في قضية فرم مستندات أمن الدولة ضمن 40 ضابطا أخرين على رأسهم اللواء حسن عبدالرحمن رئيس جهاز مباحث أمن الدولة السابق، والذين قاموا جميعا بعملية "فرم" لكافة مستندات أمن الدولة، وذلك عقب ثورة 25 يناير 2011 مباشرة، لإخفاء كافة الانتهاكات التي وقعت أثناء الثورة وقبلها من نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

يليه 377 "عمرو" نجل اللواء مجدي السيد عبدالعاطي عبدالعال نائب مدير أمن المنيا، يليه 388 "محمد" نجل العقيد محمود فاروق إبراهيم محمود مفتش مباحث فرقة شبرا. يليه الرقم441 "مصطفى عصام" نجل شقيق اللواء بحري أركان حرب أسامة أحمد الجندي قائد القوات البحرية المصرية، يليه 446 "رأفت" نجل اللواء برهامي أبو بكر عزمي مدير الأدلة الجنائية الأسبق بمديرية أمن الجيزة والمحاضر فى كلية الشرطة، يليه 462 "رشيد" نجل اللواء مصطفى رشيد حتحوت المعين محافظا للبحيرة.

حمزة اسماعيل أبوشنب

ألقى رئيس الوزراء الإسرائيلي الأول (دافيد بن غوريون) خطابا جماهيريا في الثاني والعشرين من يناير/كانون الثاني 1948، استعدادا لإعلان الدولة، قال فيه: "إنني أثق أنه يتوجب أن تكون هناك صحافة ناقدة، لكن علينا ألا نعطي معلومة للعدو، علينا ألا نساهم في دب الفزع في أوساط الجمهور".

بهذه الطريقة تفكر إسرائيل، ولأجل لذلك فهي تفرض رقابة عسكرية على الصحفيين أثناء الحروب، وحتى في الأوقات الطبيعية، ويعمل الرقيب العسكري في اتجاهين، الأول: هو التحذير من نشر بعض المواد، والثاني: توزيع مواد يجب عدم التطرق إليها في وسائل الإعلام.

الرقابة العسكرية

وقد عملت الرقابة العسكرية -إلى ما قبل العدوان على لبنان عام 2006- على فرض القيود والتعتيم على الأسرار الإستراتيجية كالسلاح النووي والعمليات الخارجية لجهاز الموساد، التي قد تسبب إحراجا لإسرائيل مع الدول كالاغتيالات وجمع المعلومات والمهمات الخاصة، لكن بعد 2006 بدأت الرقابة العسكرية توسع من سلطاتها، فأجبرت وسائل الإعلام على عدم بث خطابات قادة المقاومة كـ"خالد مشعل وإسماعيل هنية" من حركة حماس، والناطق باسم كتائب القسام و"حسن نصر الله" أمين عام حزب الله اللبناني، بعدها طورت الرقابة من إجراءاتها وأجبرت الإعلام الإسرائيلي على عدم بث المهرجانات الجماهيرية التي تقام في قطاع غزة، فضلا عن مهرجانات حزب الله إلا على شكل خبر صحفي عابر.

ثم أصبحت الرقابة العسكرية تعتم على أماكن سقوط صواريخ المقاومة بحجة أن المقاومة تستفيد منها في توجيه الصواريخ، لكن الإعلام كان يذكر الإصابات والأضرار، إلا أن الأمر اختلف في الحرب على غزة حيث منع الحديث عن الإصابات المادية والبشرية ما دون القتل واختصر الحديث عن القتلى.

شواهد على التعتيم

نركز في الحديث عن التعتيم الإعلامي الإسرائيلي على الخسائر المادية والبشرية من ثلاثة شواهد مختلفة تعزز فرضية أن الرقابة العسكرية تعتم على بعض أماكن سقوط الصواريخ فلا تفصح عن مواقع سقوطها أو الأضرار التي نجمت عنها

الشاهد الأول: تقرير استخباراتي للمقاومة الفلسطينية في كتائب القسام (حصلنا على جزء منه)، يستند التقرير إلى جهد معلوماتي واستخباراتي بالإضافة إلى معلومات تم الحصول عليها من الفلسطينيين القاطنين في أراضي 1948 (عرب الداخل).

ما حصلنا عليه يتحدث عن عشرين موقعا تم استهدافها، وهي مجرد عينة من العديد من المواقع التي استهدفت، ولم يتطرق الإعلام لها.

الشاهد الثاني: عبارة عن وثيقة صادرة من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، تتحدث عن عزل حاخام مدينة ابْنِي بْراك بسبب حديثه للمواطنين الإسرائيليين في المدينة بأن الصواريخ لن تسقط على المدينة مما يخالف تعليمات الجبهة الداخلية، فقد سقطت الصواريخ وقد وقعت إصابات في صفوف الإسرائيليين، والجدير ذكره هنا أن هذه المدينة هي من المدن التي يقطنها المتدينون الإسرائيليون الذين يؤمنون بنبوءة الحاخام ويصدقون قوله على قول الحكومة.

الشاهد الثالث: كشف موقع "واللا" الإسرائيلي عن اعتقال مجموعة من ثلاثة أفراد من مدينة القدس بتاريخ 16/7/2014 كانوا يعملون في أحد مواقع البناء في مدينة أسدود، قاموا بتصوير إحدى رشقات الصواريخ باتجاه المدينة وتم نشرها على موقع فيسبوك، وقد تم توجيه تهمة الإرهاب لهم بسبب صيحات التكبير وخرق الرقابة العسكرية.

فشل القبة الحديدية

لقد روجت لها الحكومات الإسرائيلية منذ عدوان 2009-2008 على أن القبة الحديدية أحد الحلول الرئيسية لمنع تساقط الصواريخ على المدن الإسرائيلية، وفي هذه المواجهة تدعي إسرائيل بأن القبة الحديدية تتصدى لكافة الصواريخ، وهنا نسجل ثلاث ملاحظات على القبة الحديدية تؤكد فشلها وهي:

1- يتحدث الإعلام الإسرائيلي بأن لدى الحكومة ثماني منظومات للقبب الحديدية، وكل منظومة تغطي مدينة واحدة بواقع ثماني مدن محمية بنظام القبة الحديدية، ولكن المناطق التي تطلق عليها المقاومة الصواريخ تزيد عن خمسين مدينة وبالتالي تبقى هناك 42 مدينة لا تحميها منظومة القبة الحديدية

2- تحدثت صحيفة يديعوت أحرونوت قبل أيام أن عدد الصواريخ التي سقطت على المدن الإسرائيلية بلغ ما يقارب 1350 صاروخا، في حين تتحدث المصادر الرسمية الإسرائيلية عن أن القبة الحديدية أسقطت ما يقارب 230 صاروخا أي بواقع 15% فقط من الصواريخ التي تسقط على المدن الإسرائيلية.

3- إسرائيل تخدع بالصور وتقدمها دليلا على إسقاط صواريخ المقاومة عبر بثها صورا لانفجارات في الجو أو مواقع اعتراض القبة الحديدية للصواريخ، فمن الناحية العملية تعمل القبة الحديدية على إطلاق صاروخين أو ثلاثة مع انطلاق كل صاروخ من قطاع غزة للتصدي له، وفي حال عدم التصدي يعمل صاروخ القبة عبر نظام الانفجار الذاتي على مسافة ستة كيلومترات في الجو حتى لا يكمل سيره ويسقط على أحد التجمعات الإسرائيلية

ويعني ذلك أنه ليس بالضرورة أن يكون كل بث لعملية تصد للصواريخ يمثل اعتراضا لها، لأن صواريخ القبة تنفجر بشكل ذاتي وهذا ما أكد عليه موتي شيفر خبير هندسة الطيران والفضاء والحائز على جائزة أمن إسرائيل حيث قال: "لا يوجد اليوم أي صاروخ يستطيع اعتراض صواريخ أو قذائف صاروخية، جميع الانفجارات التي نشاهدها في الأجواء هي تدمير ذاتي، والأجزاء التي نراها على الأرض تعود للقبة الحديدية نفسها"

دوافع التعتيم

تعتبر إسرائيل أن المواجهة مع قطاع غزة تندرج ضمن المواجهات المحدودة فضلا عن حزب الله، وتختلف عن المواجهة العربية الكلاسيكية، وهي بالنسبة لها مواجهة وعي لا يوجد فيها حسم عسكري على الأرض، ولذا فإن الإعلام هو الذي يحدد من هو المنتصر، وهو أحد أهم أدوات المعركة، وترى أن إخفاء الأضرار والإصابات جزء من معركة الوعي التي تحاول الانتصار فيها

هذا فضلا عن أنها لا تريد للجبهة الداخلية أن تتأثر وتصاب بالإحباط في ظل حديث الحكومة الإسرائيلية عن قوة ردع الخصم وأهمية الحفاظ على صورتها أمام جيرانها العرب، وهي الصورة التي تؤكد تفوقها العسكري وعدم تأثرها بأدوات المقاومة الفلسطينية.

إضافة إلى محاولة إسرائيل عدم الإدلاء بمعلومات تفيد المقاومة الفلسطينية في توجيه الصواريخ لتحديد الإصابة بدقة، مع إحباط الروح المعنوية لها ودفعها للبحث عن بدائل للصواريخ.

ويبقى التعتيم الإعلامي في الحرب الحالية هو الأكثر والأشد بالمقارنة مع الحروب والمواجهات السابقة بين المقاومة والاحتلال.

ورغم انتشار مواقع التواصل الاجتماعي والصحافة الحرة فإن الرقابة العسكرية ما زالت لها الكلمة الفصل في ذلك، حيث بإمكانها الدخول على أي من حسابات مواقع التواصل الاجتماعي وحذف ما فيه من معلومات أو صور تخالف الرقابة، ويمكنها أيضا معاقبة من يخالف تعليماتها بهذا الصدد، فالحوادث السابقة من اعتقال ومعاقبة الجنود الذين قاموا بنشر صور للقواعد العسكرية تشكل رادعا قويا لهم.

وعلى الرغم من قوة الرقابة العسكرية وقيودها على الإعلاميين والمواطنين الإسرائيليين فإن المقاومة لم يقتصر تطور أدائها فقط على الميدان، بل تطورت في شتى المجالات، فأصبحت تنافس العدو في الحرب النفسية، وتكسر احتكار التعتيم الإعلامي وتتحدى الاحتلال بالمعلومات التي تمتلك.

 

تداولت شائعات كثيرة خلال الأيام القليلة الماضية، حول قيام نجم نادي برشلونة الإسباني، الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي، بتقديم منحة بقيمة مليون دولار لدولة إسرائيل، وذلك بناءً على وعد كان قد قطعه على نفسه، أثناء زيارته الأخيرة رفقة ناديه الكاتالوني، إلى الكيان الصهيوني.

وتحدثت تقارير نقلاعن صحيفة "وات سوبيك" الأمريكية، تأكيدها أنّ اللاعب الأفضل في بطولة كأس العالم 2014، الأرجنتيني ليونيل ميسي، قد تبرع بمبلغ مليون دولار لمصلحة دولة إسرائيل؛ وذلك تنفيذاً لوعد كان قد قطعه على نفسه، في حال صعد منتخب بلاده إلى المباراة النهائية لمونديال 2014.

وقوبل هذا النبأ بعاصفة من ردود الأفعال العربية الساخطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أطلق شبان غاضبون، عدة حملات على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" عبَّروا فيها عن استيائهم الشديد من اللاعب الذي يحظى بشعبية جارفة خاصة في الوطن العربي.

ولم يصدر "ميسي" أو عائلته أي تأكيد أو نفي للخبر، الذي انتشر بين أوساط مشجعي نادي برشلونة في العالم خاصة في العالم العربي والإسلامي.

وبينما انتشر هذا النبأ عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر"؛ تبين أن الصحيفة الأمريكية فبركت الموضوع؛ بهدف إثارة البلبلة في الشارع الرياضي العربي.

وكانت الصحيفة الأمريكية، قد اتخذت من شبكة "الكلاسيكو" العربية مصدراً للخبر الذي تناقلته، وكأن الشبكة الأخيرة تُعد مصدراً موثوقاً ومقرباً من اللاعب الأفضل في العالم خلال السنوات من 2009-2012.

ولعل ما كشف صحة زيّف نبأ تبرع ميسي لدولة الكيان الصهيوني، هو قيام الصحيفة نفسها بنشر خبر آخر ذكرت فيه أنّ اللاعب الأفضل في العالم خلال عام 2013، البرتغالي كريستيانو رونالدو، قد سجّل هو الآخر موقفاً إنسانياً جديداً وتبرع بحذائه لمؤسسة ريال مدريد الخيرية التي تكفلت بدورها ببيع الحذاء في مزاد علني سيذهب ريعه لدعم مدارس الأطفال الفلسطينية في قطاع غزة، مستندة، في تقريرها الأخير، إلى صورة "مفبركة" لتخدع بها زوارها.

الصفحة 1 من 373
 

أتصال سريع بمدير الموقع:






الأكثر قراءة

أحدث الأخبار